jojo مشرف القسم الفني
عدد الرسائل : 350 العمر : 35 الجنسية : تاريخ التسجيل : 24/08/2008
| موضوع: الرسم بالألوان الزيتية... خطوات و توضيحات ... 27/9/2008, 6:17 pm | |
| سنتحدث عن الرسم وكل ما يخص بناء اللوحة حتى تتوضح الأمور بصورة أكبر.
النقطة الأولى،لوحة الرسم: - يجب استعمال خامة تناسب وتحتمل ثقل اللون ويجب ألا يتسرب منها اللون مثلا.
- عادة تكون قماشاً سميكاًً من القطن أو الكتان مشدودا على إطار خشبي أو مثبتا على ورق مقوى أو مثبت على خشب. غالبا ما يستعمل القماش المثبت على الورق المقوى أكثر لدى الطلبة مثلا كونه أرخص سعرا.
هذه اللوحة يجب أن تجهز للون قبل أن نبدأ بالرسم بإضافة طبقة عازلة. لأنه إن رُسم عليها مباشرة ستتفسخ مع الزمن وتتحلل ويتسرب الزيت إلى القماش بدلا من أن يكون فوقه. - هذا التجهيز يبدأ باستعمال الصمغ المناسب والمخصص لهذا الغرض. - بقوم بطلي اللوحة بكذا طبقة من الأكريليك جسو "Gesso"(المعذرة لا أعرف المرداف العربي). هذا الجسو هو عبارة طبقة أساس او حماية للألوان التي سترسم بها. يبدو كأساس من الصبغ الأبيض (كالأساس الذي يستعمل في صبغ الجدران،وان كان مخصص للرسم). بعد جفاف طبقات الجسو (تضاف طبقة طبقة، تترك كل واحدة لتجف قبل ان تضاف التي بعدها) تقوم بسنفرة اللوحة حسب درجة الخشونة التي تحب أن تكون في سطح اللوحة. الآن أنت مستعد لبدء التلوين.
* بالعادة اللوحات تكون متوفرة بالأسواق جاهزة للتلوين المباشر. يكتب على اللوحة عادة Pre-Primed : جاهزة للإستعمال Un-primed : تحتاج لأن تضع أنت طبقة من الجسو للحماية.
الآن أنت مستعد لبدء التلوين.
الرسم او السكتش على اللوحة: - هناك من يرسم بقلم الرصاص، او الفحم أو حتى بالألوان الزيتية نفسها(مخففه بالتربنتين: نوع أكثر نقاء ومخصص للرسم. ولا النوع المستخدم لطلاء المنازل لأن اللوحة ستصفر مع الوقت). درجة التفاصيل التي تضيفها تعود لك، البعض يفضل بناء التفاصيل باللون فقط، البعض الآخر يجب أن التفاصيل تعينة في التدرجات اللونية المطلوبة..
- بعد رسم اللوحة التي ستبني عليها ألوانك، يجب أن تثبت الرسمة حتى لا تمحى و تسيل مع اضافتك للألوان. هناك بخاخات مثبته مخصصة للرسم. ( شخصياً وجدت أن سبري الشعر يقوم بنفس المهمة وينفس النتيجة).
الألوان الزيتية: - الآن لديك الألوان والفرش - تحتاج كذلك لمخفف (التربنين أو بديل التربنين"يكون خفيف الرائحة") والذي يتبخر تماما من اللوحة حين يجف. - ومادة وسيطة او ما يسمى بـ : painting medium في الغالب زيت بذر الكتان، هو الأكثر شيوعاً. او يكون مزيج من الزيت والتربنتين و ورنيش.. هذه المادة الوسيطة إما يحضرها الرسام حسب رغبته أو تباع جاهزة. - يستعمل البعض الألوان مباشرة دون مادة وسيطة، أو يكتفي بزيت بذر الكتان. الأمر يعود للرسام. - نوعية الألوان وجودتها تختلف، وكذلك أسعارها فمنها المعقول ومنها باهظ الثمن. - وهناك أنواع مخصصة للطلبة student grade oil colors تكون أرخص سعرا. لكن يشدد كثيرون على أهمية جودة الألوان حتى مع الطالب لأنها تسهل عليه الكثير. المهم هذا أمر لا يكتشف إلا بالتجربة لتعرف ما تحب وما لا تحب.
- بعض الألوان الزيتية الآن متوفرة بحيث تمزجها بالماء وأنت ترسم فلا تحتاج لاستعمال زيت بذر الكتان او غيره، يراها البعض جيدة، البعض الآخر لا يجدها جيدة البته. شخصيا لم أحبها.
- هناك قانون مهم في التلوين : (fat Over lean rule) او السميك فوق الرفيع. يجب أن يراعى في إضافتك لطبقات الألوان. والأمر يختلف إن كنت تستعمل مخفف "ترب" أو مادة وسيطة meduim بمعنى: - الألوان كما خرجت من العلبة(سميكة fat ) لكن متى أضفت عليها المخفف " التربنتين" ترفع لأنك تأخد جزء بسيط من اللون مع التربنين. على اللوحة يتبخر التربنين ويبقى فقط اللون وكمية الزيت التي فيه. - أما المادة الوسيطة فهي مادة فيها زيت " زيت بذر الكتان" إذن فأنت تضيف المزيد من الزيت. هي لا تخفف لكن تزيد من لزوجة الألوان لديك. ويبقى هذا الزيت الجديد مع الزيت الذي في اللون نفسه على اللوحة = زادت السماكة " fat" ما أهمية هذا القانون: مهم جدا في جفاف اللوحة. اللوحات الزيتية تستغرق الكثر من الوقت لتجف تماما حتى وإن بدت جافة. تحتاج حوالي 6 أشهر. يجب أن تجف طبقات اللوحة من الداخل وإلى الخارج. يعني إن لم تراعي قانون السماكة هذا، وجفت الطبقة الخارجية من الألوان بينما الطبقة الداخلية مازلت مبتله سيؤدي لتكسر الألوان فتفسد لوحتك. | |
|